جامعــــة المثنى- كليــــة التربيــــة الأســــاسيــــة

تدريسي في قسم التأريخ في كلية التربية الأساسية يصدر كتابا جديدا بعنوان ( محافظة المثنى في التأريخ المعاصر 1969 – 1990

تدريسي في قسم التأريخ في كلية التربية الأساسية يصدر كتابا جديدا بعنوان ( محافظة المثنى في التأريخ المعاصر 1969 – 1990

بجهد بحثي من قبل الباحثين ا.د. جعفر عبد الدائم المنصور ود . محمد جبار العامري التدريسي في كلية التربية الاساسية جامعة المثنى قسم التأريخ .
صدر مؤخرا كتابا بعنوان (محافظة المثنى في التأريخ المعاصر 1969-1990 ) يقع الكتاب في اربعة فصول وتمهيد ومقدمة وخاتمة فضلا عن مجموعة مهمة من الملاحق والمقابلات الشخصية موزعة علي( 338) صفحة من القطع الكبير . سلط الكتاب الضوء على مرحلة مهمة من تأريخ العراق المعاصر درس الباحثان الاحوال العامة لمحافظة المثنى للمدة 1969-1990 وتاثير الحالة السياسية للعراق على المثنى واهم الاحزاب السياسية التي ظهرت في المحافظة العلنية منها والسرية وموقف الحكومة المحلية والمركزية منها .
وتعرض الكتاب ايضا الى التطورات الاجتماعية المهمة التي شهدتها المحافظة خلال مدة الدراسة والتطورات العمرانية والصحية في المثنى واثر الاحداث السياسية فيها وخاصة تأثيرات الحرب العراقية الايرانية وانعكاساتها السلبية على اهل المثنى ثم تعرض الكتاب الى التطور العمراني والحضري للمدينة.
وخلصت الكتاب الى مناقشة النشاط الاقتصادي للمثنى ،واهم الصناعات التحويلية و الحرفية التي ظهرت فيها واثر تلك الصناعة والزراعة على الواقع الاجتماعي لسكان المثنى ،وخصص المؤلفان مبحثاً خاصاً لاهم للطرق العامة والفرعية في المحافظة واثرها على الاحوال العامة. .عسى ان يساهم هذا الكتاب في تطورالمحافظة في السنوات القادمة .
واخيرا يتمنى الباحثان ان نكون في هذه الدراسة قد استطاعت تسليط الضوء على مرحلة مهمة من تأريخ العراق المعاصر واعطى افكار ورؤى ونتائج جددة ، وأقترح حلولا لكثير من المشكلات التي تعيشها المحافظة اليوم بأعتبار ان دراستة الماضي هو من اجل التعرف على معطيات الحاضر والتنبؤ بالمستقبل للبلاد ومن الرحمن التوفيق والسداد .

No Comments

Sorry, the comment form is closed at this time.