جامعــــة المثنى- كليــــة التربيــــة الأســــاسيــــة

الاعتماد البرامجي

ماالمقصود بالاعتماد البرامجي؟

الاعتماد البرامجي ويسمى أيضا اعتماد البرامج التخصصية والمقصود به تقييم البرامج التخصصية لمؤسسة تعليمية ما او احدى تشكيلاتها والتأكد من جودة هذه البرامج ومدى ملائمتها لمستوى الشهادة التي تمنحها، حيث تقوم المؤسسة التعليمية الراغبة بالحصول على الاعتماد البرامجي بإعداد دراسة تفصيلية لوضعها الحالي ومقارنتها بمعايير الجهة المانحة للاعتماد بالإضافة الى تحديد اهدافها ورؤيتها المستقبلية والتي تمثل الخطوة الأساسية لعملية التقويم.

مراحل الحصول على الاعتماد البرامجي للمؤسسة التعليمية او التخصص العلمي:

  • اعداد دراسة لمعايير اعتماد برامجية تلائم تخصصاتها العلمية.
  • تحديد معايير اعتماد برامجية تخصصية وتقديم طلب للهيئة المعنية التي تمنح الاعتماد يتمثل برغبة الحصول على الاعتماد .
  • انجاز مرحلة التقييم الذاتي وتكون مرفقة بكامل الوثائق لتقييمها من قبل الهيئة المانحة للاعتماد.
  • إعداد خطة التحسين.
  • انجاز خطة التحسين.
  • الحصول على شهادة اعتماد برامجية تخصصية.
  •  المجلس الوطني لاعتماد برامج المجموعة التربوية:

    تأسس المجلس الوطني لاعتماد برامج كليات المجموعة التربوية بموجب الأوامر الوزارية الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  22/6/2015  واعيد تشكيله بموجب الامر الوزاري ذي العدد  • 2026 في 9/7/2023 والامر الوزاري • 3637 في 29/10/2023 

    يعمل المجلس وفق قوانين وتعليمات وضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويخضع الى اشراف جهاز الاشراف والتقويم العلمي دائرة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي قسم الاعتماد الاكاديمي. 

بعض المصطلحات :

البرنامج الاكاديمي

المسار الدراسي المنظم الذي يخضع له الطلبة لتأهليهم للحصول على درجة علمية في أحدى تخصصات الكليات التربوية ويتضمن تعليم المعارف والمهارات والسلوكيات اللازمة لممارسة مهنة التعليم المستقبلي من قبل الخريج، ويضم مجموعة منظمة من المقررات الدراسية التي تؤدي بعد الانتهاء منها إلى منح الدرجة الأكاديمية المرتبطة بهذا البرنامج (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه).

الاعتماد

اعتراف رسمي من السلطات بكفاءة هيئة ما للقيام بمهام محددة لتقييم المطابقة على وفق معايير محددة، وهو بثلاثة انواع مؤسسي، برامجي ومهني.

الاعتماد البرامجي

اعتراف بأن المؤسسة لديها المعايير المطلوبة لخريجيها من اجل الحصول على القبول في مؤسسات مرموقة أخرى للتعليم العالي أو تحقيق متطلباتاعتماد الممارسة المهنية للخريج وضمان أن التعليم الذي يقدم فيها يلبي مستويات مقبولة من الجودة.

الاعتماد البرامجي الوطني

الاعتماد الدي يمنحه المجلس الوطني لاعتماد برامج كليات التربية لبرنامج ما، وامده بعدد سنوات محددة على وفق ضوابط عمل مجالس الاعتماد ويجرى تجديده باتباع نفس الالية، وقد يكون اعتمادا كليا أو مشروطا على وفق مدى المطابقة مع المعايير الوطنية.

 المعيار

المرجع الي يسترشد به لتقييم البرنامج عن طريق مقارنة واقع الحال معه.

 العنصر

المكوّن الأساس الذي يستند اليه المعيار ويتكوّن من مؤشرات عدّة تمثل جزءاً من متطلبات المعيار الرئيس.

المؤشّر

بيانات كمية أو كيفية تحدّد الحالة الإجمالية للشيء الذي نختبره، فهي تقدّم قياسا موضوعيا على درجة تحقق المعايير، ممّا يمكننا من الحكم على مقدار ما يتحقق منها.

 الأدلّة

أدلّة متاحة يمكن الاستناد اليها في تحديد مقاييس التقدير، وتتمثّل في قواعد البيانات والمحاضر والتقارير والجداول والسجلات والأدلّة المادية الأخرى.

لجنة مراجعة تقارير التقييم الذاتي للاقسام العلمية

أ.د محمد فليح الجبوري .....رئيساً
م.د كوثر عبد الحسن ......عضواً
أ.م.د علي عواد ميزر......عضواً
أ.د لؤي كريم عطية ......عضواً
أ.م.د عمار نضال شريف......عضواً
4
أ.م.د باسم كسار كظم ......عضواً
م.م امينة نعيم صيوان......عضواً