أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / اخبار الكلية / المؤتمر الدولي الافتراضي الأول لكلية التربية الاساسية 2021 :بلاغة الجمهور تحت عنوان (العلوم الإنسانية في عصر استجابات الجماهير)
المؤتمر الدولي الافتراضي الأول لكلية التربية الاساسية 2021 :بلاغة الجمهور تحت عنوان (العلوم الإنسانية في عصر استجابات الجماهير)

المؤتمر الدولي الافتراضي الأول لكلية التربية الاساسية 2021 :بلاغة الجمهور تحت عنوان (العلوم الإنسانية في عصر استجابات الجماهير)

جامعة المثنى كلية التربية الاساسية
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

برعاية السيد رئيس جامعة المثنى الاستاذ الدكتور عامر علي العطوي المحترم وبإشراف السيد عميد كلية التربية الاساسية الاستاذ الدكتور محمد فليح الجبوري المحترم وتحت شعار ( آفاق جديدة في العلوم الانسانية ) يقيم قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية مؤتمره الدولي الافتراضي الأول بعنوان: (بلاغة الجمهور : العلوم الإنسانية في عصر استجابات الجماهير ) للفترة من 21-22/ حزيران 2021…

محاور المؤتمر:
1. مراجعة الأسس النظرية لبلاغة الجمهور، وتطوراتها. وتشمل مراجعة المفاهيم النظرية الأساسية، مثل الاستجابة البليغة، وتمكين الجمهور، والخطاب السلطوي، وغيرها.
2. دراسة العلاقات بين بلاغة الجمهور والحقول المعرفية المعنية بخطابات الجماهير مثل دراسات الإعلام، ودراسات التلقي واستجابة القارئ، ودراسات الأدب الشعبي، ودراسات الهيمنة، وتوجهات ما بعد الكلونيالية، وبخاصة دراسات التابع، وغيرها.
3. فحص مفهوم الاستجابة البليغة، وتجلياته في أشكال التواصل الإنساني الحقيقية والمتخيلة؛ لا سيما في سرديات الأدب، ومرويات التاريخ، والأحداث الخطابية المسجلة في الفضاءات الحقيقية مثل المحافل، والتجمعات، والمسيرات، والقاعات، أو الفضاءات الافتراضية مثل النقاشات على المواقع الإلكترونية والفعاليات عن بُعد.
4. دراسة التجليات العلاماتية لبلاغة الجمهور، مثل التصفيق، والهتاف، والصفير، والإشارات، والهمهمات، والتعليقات، والمقاطعة، والأسئلة المرتجلة، وصيحات الإعجاب والاستهجان، ورسوم الحوائط، والعبارات المدونة على الأبواب، وتعليقات الفيسبوك، والتغريدات المضادة، والعبارات المسجلة على شريط التعليقات على شاشة التلفزيون، ورسائل القراء إلى الصحف، وأناشيد الملاعب، والتشكيلات الجسدية، وغيرها.
5. دراسة أشكال التفاعل بين خطابات السلطة والمؤسسات المهيمنة والأنظمة الحاكمة من ناحية وخطابات الجمهور من ناحية أخرى. وتشمل علاقات السيطرة والمقاومة والاحتواء والتزييف والتعرية والتفنيد والإحلال، وغيرها.
6. فحص خطابات الجماهير في الفضاءات الحقيقية والافتراضية بهدف تحديد خصائصها، وتجلياتها، والعوامل المؤثرة فيها، ووظائفها، وآثارها.
7. دراسة أشكال التلاعب بخطابات الجماهير أو استجاباتها، وتطوير أدوات علمية تمكِّن من كشف الاستجابات المزيفة، وتعرية الخطابات السلطوية التي ترتدي قناع الجمهور، وبخاصة في ظل انتشار الميلشيات الإلكترونية التي تسعى للترويج لخطابات سلطوية، بواسطة تقديمها على أنها خطابات أفراد عاديين.
8. دراسة بلاغة الجمهور في فضاءات الاحتجاج التقليدية وغير التقليدية؛ مثل الميادين، والملاعب، والساحات الرياضية، والمهرجانات الفنية، وفضاءات إقامة الشعائر الدينية، وفضاءات التواصل الاجتماعي والافتراضي.
9. استكشاف مستقبل حقل بلاغة الجمهور، والتحديات التي تواجهه، والآفاق التي يمكن أن يرتادها في السنوات المقبلة. ويتطلب ذلك تقديم مراجعات نقدية شاملة لما أنجزته، واستكشاف مدقق لمشكلاتها ونقاط قوتها .

ملحظ: ستنشر البحوث المقبولة في مجلة علمية محكمة.

عن basicedu muthannaUni

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
shared on wplocker.com